GuidePedia

0

تخصص مجلة المدرسة المغربية ، مجلة محكمة تصدر بدعم من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عددها التاسع لمحور “التعليم: رهانات الرأسمال البشري والاقتصاد “، بناء على الأرضية المقترحة رفقته، والتي تعد بمثابة دعوة مفتوحة للمساهمة.

ترحب إدارة المجلة بمساهمات الباحثين والفاعلين والمهتمين، وفق الأرضية، وكذا القواعد المتضمَّنة في شروط النشر المرفقة بهذه الدعوة، على أن تصل المساهمات في أجل لا يجب أن يتعدى 2 أبريل 2018.

ترسل المساهمات في صيغة إلكترونية (Wordpolice de caractère 14-interlignes 1,15) إلى البريد الإلكتروني التالي:  almadrassa.almaghribiya@csefrs.ma




التعليم: رهانات الرأسمال البشري والاقتصاد

استأثرت العلاقة بين مكونات المنظومة التربوية والنظام الاقتصادي، في مختلف أبعاده وتنوع مستوياته (استثمار، إنتاج، نمو إجمالي وقطاعي، سوق الشغل...)، باهتمام الباحثين والممارسين؛ حيث أضحى الرأسمال البشري موضوع نقاشات فكرية ضمن حقول العلوم الاقتصادية في تفاعلها مع العلوم الاجتماعية وعلوم التربية، ومجال أبحاث أساسية تحدد توجهات كل سياسة تنموية، أو تطور اقتصادي واجتماعي؛ فقد ظهرت عدة اتجاهات نظرية، برؤى ومواضيع مختلفة، لكنها ظلت في مجملها مرتكزة على مفهوم المردودية.  يهتم اقتصاديو التربية بإعداد نماذج للاقتصاد الميكرو والماكرو للتربية، آخذين بعين الاعتبار جوانبها الكمية والنوعية. بيد أن ثمة أبعادا لم تحظ بالاهتمام الكافي من قبل اقتصاديي التربية سابقا، وتتعلق، إجمالا، بالمسار البيداغوجي، وبالفوارق الدراسية وبمسألة الإنصاف.
يهدف هذا العدد إلى عرض وتحليل ومناقشة علاقة المدرسة بالتحولات الاقتصادية، وطنيا ودوليا، والتساؤل عن مكانة الرأسمال البشري في تنمية المجتمعات وتقدمها. وذلك من خلال المحاور التالية:
v      الاقتصاد والتعليم: مقاربات نظرية
-          مقاربة نظريات اقتصاد التربية لقضايا الفوارق واللاتكافؤ في الولوج والارتقاء
-          دور التربية في تأهيل رأسمال البشري
-          مكانة اقتصاد المعرفة في الارتقاء بالرأسمال البشري
-          تفاعل نُظم التربية والتكوين مع الخيارات الاقتصادية
v      التربية والتكوين: التمويل، الكلفة، المردودية
-          تمويل قطاع التربية والتكوين وتدبير موارده (البشرية والمادية)
-          دور القطاع الخاص في بناء نظم تعليمية منصفة وذات قيمة تنافسية
-          الاستثمار في الرأسمال البشري من أجل الارتقاء بالفرد وبالمجتمع
v      حكامة نُظم التربية والتكوين وأنماط اقتصاديات بلدانها
-          أداء نظم التربية والتكوين: بين أنساق حكامتها وأنماط اقتصادياتها
-          حكامة التربية والتكوين وتنمية الرأسمال البشري
-          كيفية تفاعل حكامة المنظومة التعليمية مع استثمار الرأسمال البشري في بناء نموذج تنموي متكامل
v      الاقتصاد والتعليم وإشكالية الملاءمة بين التكوين والشغل:
-          اقتصاد التربية وحاجيات سوق الشغل
-          دور اقتصاد التربية في التأهيل والاندماج المهني ومواكبة المهن الجديدة والمستقبلية
-          الاستثمار في التربية وتنمية الرأسمال البشري
-          الفاعل الاقتصادي وجودة التربية والتكوين
-          دور البحث العلمي والابتكار.
تعتبر هذه المحاور مدخلا للتفكير في قضايا التربية والتكوين والرأسمال البشري والاقتصاد.
  





شروط النشر
-   تخضع كل المقالات والدراسات للتحكيم ؛
-   تنشر بالمجلة المقالات والدراسات، التي وقع قبولها، باللغة العربية وأيضا بلغات أجنبية ؛
-   لا تقبل المقالات والنصوص المقترحة للنشر التي سبق إصدارها ؛
-   تحتفظ هيئة تحرير المجلة بإمكانية التصرف في النصوص التي يتم قبول نشرها ؛
-   يتقاضى مؤلف المقالة أو الدراسة التي تم نشرها تعويضا عن عمله ولا يمكنه إعادة نشره إلا بعد صدور العدد الموالي للمجلة ؛
-   تحتفظ هيئة التحرير بصلاحية نشر مساهمة معتمدة من قبل لجنة القراءة في العدد المناسب ؛
-   تبعث إدارة المجلة بإشعار مكتوب للمؤلف الذي تم قبول مساهمته للنشر غير أنها غير ملزمة بتقديم أي تبرير لقرارها بعدم نشر المقالات المعروضة عليها.

 

الأبواب القارة للمجلة:

·  محور العدد:
يضم مقالات ودراسات مرتبطة بالمحور الموضوعاتي المعلن عنه في دعوة المساهمة. يجب ألا يزيد حجم الدراسة عن 40.000 رمز مطبعي (بما في ذلك الفراغات والهوامش والجداول والرسوم البيانية).
·  مقالات:
يضم مقالات ودراسات لا تندرج ضمن محور العدد. ويجب ألا يزيد حجم الدراسة عن 40.000 رمز مطبعي (بما في ذلك الفراغات والهوامش والجداول والرسوم البيانية).
·  وثيقة:
تنشر المجلة تعريفا أو ملخصا أو تقديما لوثائق متعلقة بالتربية والتكوين والبحث العلمي (تقارير وطنية ودولية، دراسات، كتابات متميزة...)
·  قراءات:
تتعلق بقراءات تحليلية ونقدية للإصدارات المستجدة في مجال تخصص المجلة، كما تهم متابعة المستجدات في ميادين التربية والتكوين والبحث. وهي مقالات تتراوح ما بين 10.000 و15.000 رمز مطبعي (بما في ذلك الفراغات والهوامش).
·   ترجمات:
تنشر المجلة ترجمات عربية لنصوص أساسية أو تأسيسية في مجال تخصصها، أو لدراسات تحليلية أو نقدية تتناول تجارب متميزة في ميادين التربية والتكوين والبحث، أو تقارير علمية.
·  ذاكرة المدرسة المغربية:
مقالات تتناول بالقراءة والتحليل نصوصا مؤسسة بالنسبة للمدرسة المغربية، في إطار بناء ذاكرة هذه المدرسة وإحياء التراث العلمي المرتبط بسيرورتها التاريخية. كما يضم هذا الباب تعريفا بشخصية كرست في انشغالاتها الفكرية أو العملية اهتماما خاصا بقضايا التربية والتكوين والبحث في خدمة المدرسة المغربية.
·  بيبليوغرافيا مختارة
يقدم هذا الباب لائحة مركزة لعناوين مصادر ومراجع ذات صلة، على الخصوص بالمحور الموضوعاتي للعدد.

 

المواصفات التقنية للمساهمات

-   تبعث المساهمات المقترحة للنشر إلى إدارة المجلة في صيغة إلكترونية (Word) ؛
-   يشترط أن تكون المساهمات موثقة بالإحالات المرجعية وفق ترتيب معيار إيزو 690 ؛
-   تُرفق كل دراسة بملخص (ما بين ستة إلى عشرة أسطر) محرر بنفس اللغة ؛
-   ترفق الأعمال المقترحة للنشر بنبذة مختصرة عن المسار العلمي والمهني للمؤلف (الوظيفة، المؤسسة التي ينتمي إليها، آخر الأعمال المنشورة...). وهي بيانات تحتفظ بها إدارة المجلة.


إرسال تعليق